09‏/02‏/2012

مركز تحويل كهربائي جديد بورزازات


مركز تحويل كهربائي جديد بورزازات
 

بعد الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بورزازات خاصة خلال فصل الصيف حيث يزداد الضغط على مركز التحويل 22/60 الدي يؤمن حاجيات ورزازات الكبرى من الكهرباء الكائن بالقرب من سد المنصور الدهبي بواسطة خطوط كهربائية تحت جهد 22 كيلوفولت في اتجاهات "فينت" و "أيت اكضيف" و "تجزئة الوحدة"، بعد التوسع العمراني في المنطقة.

يضاف إلى التوسع العمراني في المناطق الحضرية الكائنة، إحداث مناطق سكنية جديدة كالقطب الحضري سيدي عثمان و تجزئة الأطلس و كدا ظهور الأحياء الجديدة بالمدينة كحي المسيرة و الحي المحمدي.. الشيء دفع مصالح التجهيز للمديرية الاقليمية للمكتب الوطني للكهرباء بورزازات لدراسة إحداث مشروع جديد يتجلى في مركز للتحويل من صنف 22/60 كيلوفولت (و يطلق على هدا الصنف من مراكز التحويل اسم " المركز المنبع")، و دلك بالقرب من القطب الحضري سيدي عثمان بجماعة ترميكت، بعد أن تم حل مشكل ايجاد القطعة الأرضية التي سيشيد عليها المركز بجماعة ترميكت.

هدا المركز سيغذي القطب الحضري الجديد سيدي عثمان و تجزئة الأطلس و فدراكوم بخطوط تحت جهد 22 ك.ف و الجديد هو أنها ستكون "تحت ارضية ". هده الميزة الأخيرة ستحسن كثيرا من جودة الخدمة الكهربائية لكل غرب ورزازات.

و تقوم الآن مقاولة خاصة بإنجاز الربط الكهربائي لتجزئة الأطلس لفائدة مؤسسة العمران، و الخط الذي يتم وضعه الآن سيمر في الملك العمومي و بالخصوص في ممر الخطوط 22 ك.ف على طول شارع محمد الخامس من تامسينت إلى تاصومعت، مما قد يخلق احتجاج بعض الساكنة، في حين يؤكد المسؤولين أن هدا الممر هو ملك عمومي يتم استغلاله من طرف بعض من الساكنة و لا يحق لهم ادعاء أن هدا الممر ينتمي إلي حقولهم أو أملاكهم و لو أنهم كانوا يزرعونهم فهو ملك عمومي. نفس الأمر ينطبق علي أنابيب الصرف الصحي على طول شارع محمد الخامس في نفس المنطقة. و طبعا بعد انتهاء الأشغال بإمكانهم أن يعودوا ليستغلوا حقولهم و كأن لاشيء دفن في هده الممرات.

مصدر المعطيات المهندس : محمد عبو، الدي أقدم له الشكر الجزيل

0 commentaires:

إرسال تعليق

إنشرها على :

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites