03‏/02‏/2012

تدرارت... جنة فوق الأرض بتديلي بورزازات



تدرارت... جنة فوق الأرض بتديلي بورزازات

في جهة اليسار بالقرب من مركز جماعة تديلي توجد الطريق المؤدية إلى منطقة تسمى "تدرارت" و التي تقدر مساحتها بالآلاف من الهكتارات، يكاد الناظر إلى الصورة لا يصدق بأنها صورة حية بدون تحسينات لمنظر طبيعي بضواحي ورزازات، ترعى فيه المواشي و خصوصا الجياد (الأحصنة) حرة طليقة في لوحة فنية عذراء قليلون من رآوها.. كما أن هذه الأراضي صالحة للزراعة، إلا أنها لا تستغل بفعل النزاع القائم حول من له حق ملكية هذه الأرض.

فمنذ عهد قديم (ما قبل الاستقلال) اندلاع الصراع حول هذه المنطقة بين قبائل تيديلي و دواوير أخرى تنتمي إلى جماعة بيرك و تاويالت و تيفنوت... و إلى الآن مايزال النزاع هو سيد الموقف و مازالت القضية لم تحسم بعد سواء لصالح تيديلي و قبائلها : تيزكي و أيت بيهدى و الدير و أليغان و أيت وماس و أتقي..، أو لصالح بيرك و قبائلها : أيت قالا و أيت ماغليف و أيت احمان..

و قد عرفت المنطقة عدة صراعات بين هذه القبائل وصلت حد العراك، عند كل محاولة من إحداها لاقتحامها و استغلالها... فهل سيرى هذا النزاع نور الحل أم سيبقى رهين العلقليات القبلية؟ خصوصا أن هذه المنطقة قابلة لتكون إحدى رافعات التنمية الاقتصادية للمنطقة سواء في المجال الفلاحي أو السياحي..
المصدر : ابن تيديلي الصديق أنير نتمزغا
و تحية لكل أبناء تيديلي

0 commentaires:

إرسال تعليق

إنشرها على :

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites