22‏/02‏/2012

موسم دراسي متعثر بمدرسة المكسم بورزازات

موسم دراسي متعثر بمدرسة المكسم بورزازات



الموسم الدراسي الحالي هو الأسوأ في تاريخ فرعية المكسم التابعة لمجموعة إيدلسان نيابة ورزازات، حيث لم يسبق لها أن عرفت مثيلا له طيلة السنوات الماضية.
في بداية السنة، شهدت الفرعية خصاصا غير مسبوق في الأطر التربوية تم تداركه بعد مقاطعة التلاميذ للدراسة لمدة 48 ساعة، لكن أحد هذه الأطر المعينين لسد هذا الخصاص كان دائم الغياب ليضيف إلى سجله اعتدائه على أحد تلامذته داخل الفصل لتصل القضية إلى العدالة. رد فعل المعلم كان مغادرة الفرعية ودون تبرير منه أو من الإدارة المركزية بادلسان، كما أن "رحيله" لم يعوض لحد الآن.
وبعد مرور أزيد من أسبوع على بداية الدورة الثانية، لم يتوصل تلاميذ القسمين الثالث والرابع بنتائج الدورة الأولى، وهو أمر محير خاصة وان الخصاص يسجل في مادة الفرنسية.
عبد الفتاح نزار
فاعل جمعوي
 
 منقول من : Mohamed Azouguigh

التمثيليات النقابية بإقليم ورزازات تستنكر وتندد بالحكم القضائي في حق الممرضة فاطمة دراك


التمثيليات النقابية بإقليم ورزازات تستنكر وتندد بالحكم القضائي في حق الممرضة فاطمة دراك



في بلاغ مشترك لاربع تمثيليات النقابية بإقليم ورزازات: الجامعة الوطنية لقطاع، الصحة النقابة الوطنية للصحة، الجامعة الوطنية للصحة، النقابة الوطنية الصحية، توصل موقع دادس انفو بنسخة منه، تستنكر وتندد فيه بالحكم القضائي في حق الممرضة فاطمة دراك التي تشتغل بقسم الولادة بمستشفى سيدي حساين بخمسة أشهر سجنا نافذ. وفي مايلي نص البيان كما توصل به موقع دادس انفو:
بعد أن تلقت الشغيلة الصحية بإقليم ورزازات نبأ الحكم القضائي الجائر الذي أعلنته المحكمة الإبتدائية يومه الخميس 16 فبراير 2012 في حق الممرضة دراك فاطمة التي تشتغل بقسم الولادة بمستشفى سيدي حساين بناصر أزيد من 30 سنة، والذي يقضي بخمسة أشهر سجنا نافذة وغرامة مالية في حق الإدارة، الشيء الذي ترك تذمرا وانهيارا شديدين في أوساط العاملين في قطاع الصحة بالإقليم، خصوصا وأن هذا الحكم يمس بدرجة كبيرة كرامة الشغيلة ككل.
وعلى إثر هذا الحكم إجتمعت التمثيليات النقابية الأربعة في هذا الإقليم بصفة استعجالية وقررت ما يلي :
1- استنكارها وتنديدها الشديدين لهذا الحكم القضائي
2- دعمها الكامل واللامشروط لجميع الملفات المطروحة أمام القضاء ضد الشغيلة الصحية بجميع فئاتها من أطباء وممرضين و إداريين وتقنيين ومساعدين تقنيين
3- مطالبتها مسؤولي قطاع الصحة بالقيام بما يجب وتحمل مسؤولية تبعات هذا الملف
4- خوضها وقفات احتجاجية مفتوحة ابتداء من الإثنين المقبل 20 فبراير2012 على الساعة 10 صباحا إلى 12 زولا بالمستشفى الإقليمي سيدي حساين بناصر وذلك إلى حين إقرار البراءة في حق أختنا في الميدان
و في الأخير نهيب بجميع العاملين بهذا القطاع إلى رص الصفوف والمشاركة المكثفة في الأشكال النضالية حتى تثبت براءة السيدة دراك ورد الإعتبار لها وللشغيلة الصحية،
حرر في ورزازات بتاريخ 17 فبراير 2012
 
منقول من :  Mohamed Azouguigh

ينظم نادي الصحافة بورزازات جولة استطلاعية لصحافيين وإعلاميين الى جماعة امي نولاون القروية بإقليم ورزازات

في بادرة محمودة هي الاولى من نوعها " ينظم نادي الصحافة بورزازات جولة استطلاعية لصحافيين وإعلاميين الى جماعة امي نولاون القروية بإقليم ورزازات، يوم الاحد 26 فبراير 2012، من اجل تسليط الضوء على مشاكل القرويين بتلك المنطقة وكشف عزلتهم للرأي العام.
الجولة التي سيشارك فيها عدة صحافيين يمثلون عدة منابر بالرباط والدار البيضاء و ورزازات، ستضم زيارة عدة دواوير تعاني العزلة وضعف البنيات التحتية، من تعليم و صحة وطرق وغيرها من الضروريات، دواوير تعتبر من اكثر المناطق هشاشة باقليم ورزازات، فمجرد الوصول اليها يتطلب الكثير من الوقت، جماعة امي نولاون المتاخمة الحدود مع اقليم ازيلال، على قمم الاطلس الكبير، تعرف منذ زمن عزلة تزداد قساوتها في كل فصل شتاء، فالكثير منها يظل محاصرا تحت رحمة الثلوج، مع ما يواكبها من ضعف المؤونة والغذاء وغيرها من المشاكل.
الجولة الصحافية يروم نادي الصحافة بورزازات من خلالها لعب دور مساهم في التنمية، من خلال البحث عن سبل تحسين حياة سكان جماعة امي نولاون، والتعريف بمؤهلاتها الممكن استثمارها نحو تنمية افضل ."
و بصفتي من احد ابناء ورزازات و منحدر من جماعة امي نولاون لا يسعني الا ان أثمن هده االزيارة المرتقبة لهدا الفريق الصحفي الشاب . و اشد بحرارة على ايدي هؤلاء الشباب الدين ابانوا عن حبهم ووطنيتهم العالية و اشكرهم على هده البادرة التي اتمنى لها كل التوفيق .
كما ادعوا كافة شباب مدينة ورزازات الى التفضل بمرافقة ها الفريق الصحفي وزيارة هده المنطقة من اقليمنا الجميل ، من اجل التضامن مع سكان هده الجماعة و ايضا من اجل اكتشاف المؤهلات السياحية التي تتوفر عليها المنطقة كمتحف دينصور تزوضى و القصبات و جبال الاطلس المكتسية حلة البياض .
 

19‏/02‏/2012

فيلم أسكا (الغد) في تازناخت

فيلم أسكا (الغد) في تازناخت

في مبادرة رائعة جدا جدا قام مجموعة من شباب تزناخت بتصوير فيلم أمازيغي مائة بالمائة حيت تناولو فيه موضوعا غاية في ألأهمية على حد قول المخرج الدي أخبرني عن الفيلم حينما حاورني في غرفة الدردشة على صفحة الفايس بوك,والدي اندهشت حينما علمت بأنه شاب في مقتبل العمر يدرس في معهد السينما بوارزازات,ولقد فاجأني أكثر حينما أخبرني بأن المنتج أيضا شاب في مقتبل العمر ,فسرني كثيرا أن أعلم أنه لا زال هناك طاقات حية في تازناخت ولا زال هناك شباب متحمسين ويحملون أفكار إبداعية, الشيء الدي جعلني لا أتردد في ان أتشرف بأن أنقل إليكم بعضا من كواليس الفيلم الدي هو الان في مرحلة المونتاج, قد اخبرني المخرج الواعد أيضا بأنه يدرس مع منتج الفيلم فكرة إنشاء شركة إنتاج في القريب إنشاء الله نتمنى لأسرة الفيلم التوفيق إنشاء الله.
Par : قناص تازناخت

مخرج الفيلم : عبدالله سفنت
منتج الفيلم : عبد المغيث الحامدي
و نتمنى لهما التوفيق و لكل طاقم الفيلم
.
منقول : Mohamed Azouguigh

17‏/02‏/2012

البيع والشراء والكراء في ورزازات



في هذه المجموعة يمكن لكم
ان تعريضوا مبيعاتكم مثل الهواتف المحمولة
دراجات نارية و هوائية
حواسيب محمولة pc وثابتة
ومحلات الكراء والبيع في
وسط المدينة
ورزازات
والنواحي

14‏/02‏/2012

حريق غامض يلتهم ملفات لجنة «الفيلم» بوارزازات

 
حريق غامض يلتهم ملفات لجنة «الفيلم» بوارزازات
عزيز الحور
تعرض مقر مؤسسة «لجنة الفيلم»، المكلفة بالنهوض بالسينما في ورزازات والتي يرأسها نور الدين الصايل، مدير المركز السينمائي المغربي، ليلة الخميس/الجمعة الماضية، للإحراق والسطو على ملفات وصفتها مصادر «المساء» بـ«الحساسة».

وحسب المعطيات الأولية، فقد تمكن مجهولون من اقتحام مقر «لجنة الفيلم»، الكائن مقرها في وسط مدينة ورزازات بعمارة تضم مؤسسات عمومية أخرى، بعد كسر الباب الرئيسي، وهو ما عاينه رجال الأمن والشرطة العلمية الذين حلوا بالمكان صبيحة يوم الجمعة الأخير.
وأوضحت مصادر «المساء» أن المقتحمين تمكنوا من دخول مكتب مدير اللجنة بسهولة ودون كسر الباب، مما يوحي بأن منفذي هذه العملية يتوفرون على نسخة من مفتاح مكتب المدير، كما تبيـِّن معالم الجريمة أنهم يعرفون جيدا محتويات المكتب، إذ عمدوا إلى السطو على ملفات بعينها، تتعلق بصفقات وعقود أبرمتها لجنة الفيلم مع مؤسسات أخرى، كما تم السطو على خزانة حديدية (كوفر فور) خاصة بمدير اللجنة، والتي يوجد بداخلها دفتر للشيكات وملفات أخرى بالغة الأهمية.
وأفادت التحقيقات الأولية بأن عملية السطو على محتويات مقر هذه الإدارة أعقبها إضرام النار فيها، مما ألحق بها أضرارا وتسبب في إتلاف ما تبقى من ملفات وحواسيب ومعدات مكتبية تتوفر عليها اللجنة، وضمنها مشاريع ظلت اللجنة تشتغل عليها منذ تأسيسها سنة 2008، ورُصدت لها ميزانية سنوية تصل إلى خمسة ملايين درهم.
ولم تنف مصادر «المساء»، بناء على التحريات الأولية التي أجرتها مصالح الأمن، أن هذا الحادث تقف وراءه «صراعات»، كما ينتظر أن تسفر التحقيقات عن تداعيات أخرى لهذا الحادث، في الوقت الذي ضُرب فيه تكتم كبير على هذه الواقعة، إذ تم منع تصوير الحريق ولجأ المشرفون على هذه المؤسسة إلى إغلاق هواتفهم.

"المساء"

10‏/02‏/2012

السياحة في ورزازات / أجمل صور ورزازات

 
 



إنطلاقا من ورزازات فإن كل الطرق تقود خطاكم إلى عجائب الجنوب المغربي. فعيشوا المغامرة و تعرفوا إلى أناس تسري الأصالة في عروقهم و تنضح ثقافة أصيلة.
طريق الألف قصبة





في طريقكم من ورزازات إلى بولمان سيترأى لكم وادي دادس بمناخه الجاف، المعروف بإسم "طريق الألف قصبة". و يمتد هذا الوادي إلى ما لا نهاية، وفي شعابه تنتصب القصبات و القرى الحصينة الفريدة من نوعها، معالما تهدي خطو السالكين لدروبه الغناء. و أحيانا سيتعين عليكم الخروج عن السبل المطروقة لتكتشفوا المساكن التقليدية الأمازيغية الطينية مثل تلك الموجودة في تيدغست أو تيفليت . و بعدها سوف تنالون من الاستراحة و الإنتعاش ما تشاؤون بواحة النخيل في سكورة . و ما أن تتجاوزوا تنغير حتى تجدوا أنفسكم في عقر خوانق تودغا الرائعة ، التي تزداد ضيقا كلما توغلتم في ثنايا جدرانها الصخرية التي تناطح السحاب (على إرتفاع يتجاوز 300 متر!)، وأنتم هناك ستجدون مسلكا يأخدكم إلى بولمان عبر أخوار و خوانق مرتفعات دادس، حيت ستستمتعون بمرأى الصخور و هي تتوهج حسب ضوء النهار فتشتعل ألوانا بهيجة الوردي، الأحمر، البرتقالي أو البنفسجي. و الى الجنوب من بولمان ستبدؤون رحلة الصعود إلى جبل صاغرو، و هناك في وادي الطيور شاهدوا و تأملوا مستعمرة برية تأوي 150 نوعا من أنواع الطيور، و بالممر الجبلي "تيزي نتازازيت" ستلقون بنظركم من عليائه على مشاهد خيالية لم تخطر لكم على بال.
وديان من ورود







إذا ما واصلت المسير مقتفين أثر وادي دادس وهو يعبر بكم بلد الورود "قلعة مكونة"، هذا البلد الذي تجود فيه الورود على الإنسان بمائها المحمل بعبق عطرها، ماء ورد مستنبط نفيس يمنح البشرة نظرة و طراوة. فلا عجب إذن إن إحتفلت المنطقة جمعاء بهذا الورد في شهر ماي من كل سنة لمدة ثلاثة أيام متتالية. و إذا توغلتم بعيدا ستلقاكم خوانق في دادس ثم بعد ذلك في تودغا و منحدراتهما التي يبلغ ارتفاع الجدران الصخرية بها حسب المناطق إلى علو قد يبلغ 300 متر.


جنوبا، طريق الواحات




عند توجهكم صوب الجنوب، ستدخلون إلى وادي درعة الذي يمتد على مساحة تناهز 200 كلم و يسقي بمائه واحة ضيقة تنمو بها أشجار النخيل المثمرة و الحناء. و يأوي قصر تسرغات، أحد القصور المحاذية للوادي، متحف الفنون و التقاليد. و هو متحف يعرض العديد من الأدوات اليومية و الصناعات التقليدية الأمازيغية.



على أبواب الصحراء


حينما يبلغ ركب رحلتكم إلى محاميد الغزلان فإنكم تكونون قد وصلتم إلى أول محطة تنطلق منها الرحلات السياحية الصحراوية. و في تينفو ستمنحكم الكثبان الرملية المنتصبة هناك منظرا رائعا لما يمكنكم أن تشاهدوه في الصحراء. غير أن عليكم مواصلة السير و متابعة التقدم تجاه غرب المحاميد لتدخلوا الصحراء بمعنى الكلمة. و لن تبلغوها إلا بعد أن تصلوا إلى كثبان شيقاقة التي تترامى إلى حد البصر على مسافة 40 كيلومتر، و التي قد يصل علو بعضها إلى ما يفوق 150 مترا.

بعض الصور
































من هو ديميتري...؟؟؟ صاحب السوبرمارشي بشارع محمد الخامس بورزازات


من هو ديميتري...؟؟؟ صاحب السوبرمارشي بشارع محمد الخامس بورزازات

يعتبر "ديميتري كاتراكازوس" واحدا من أهم الشخصيات المعروفة في ورزازات على الإطلاق، فمن هو هدا الشخص؟ و كيف طبع هذه المدينة باسمه؟

"ديميتري" هو مهاجر يوناني، من جزيرة تدعى "ليمنوس". ففي (سن 14) قرر "ديميتري" الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عشرينيات القرن الماضي، هذه الرحلة التي قادته إلى الدارالبيضاء، حيث تتوقف السفن أنداك للاستراحة و للتزود بالوقود. و في هده المدينة، سيلتقي شخص يوناني يدعى "فان فاكيروس" و هو مجهز بواخر يوناني بميناء الدارالبيضاء، و التي استقر بها مند 1904م، و الذي سيقترح عليه البقاء في المغرب، و تجربة حظه فيه دون إتمام الرحلة إلى أمريكا.

سافر "ديميتري" أولا إلى "واد زم" حيث أمضى شهورا، و منها توجه راجلا إلى ورزازات، ذات يوم بارد في نونبر 1928م، رفقة جنود الاستعمار، حيث كان يشتغل في مصلحة الإطعام، و دلك في إطار حملة عسكرية للاستعمار الفرنسي في منطقة صاغرو ضد قبائل أيت عطا بقيادة "عسو أوبسلام". و كانت ورزازات في دلك الوقت عبارة عن قصبة تاوريرت كمقر لإقامة القائد "حمادي الكلاوي" و بعض الدواوير المجاورة، دلك أن القوات الفرنسية لازالت ترابض في المنطقة تحت الخيام، حيث استقبل "ديميتري" في ورزازات من طرف يوناني آخر كان مستقرا بها.

و يحكى أنه بعد مقاومة أيت عطا للاستعمار لعدة شهور، سيقابل "عسو أوبسلام" الجنرال الفرنسي "هيري" و الذي سوف يعتقله مع رفاقه تحت خيمة يحرسها جنود مشاة سينغاليين، و كان الجو حارا، شعروا معه بالجوع و العطش، لكنهم لم يريدوا أكل الطعام الذي قدمه لهم الجنود خوفا من قتلهم بالسم. و كان "ديميتري" يعطي لهم خفية قنينات ماء "فيشي" مغلقة و علب السردين. و بعد إطلاق سراحه لم ينسى "عسو أوبسلام" صنيع "ديميتري" حتى وفاته بأن حافظ على صداقة الرجل، و كثيرا ما يتحدث سكان أيت عطا عن هده الواقعة في معرض حديثهم عن معركة بوكافر الشهيرة.

بعد مدة من استقرار "ديميتري" بورزازات، سوف ينشئ أول نشاط اقتصادي له، و هو مطعم "ملتقى عمال المناجم" (اسمه اليوم : "عند ديمتري ") و الذي يعتبر أول مطعم في جنوب سلسلة الأطلس، و الذي لا يزال مشتغلا إلى اليوم و يسيره "ابن ديميتري". و في تلك المرحلة، كانت سلطات الحماية بالمغرب تشجع كل من يريد القيام بنشاط تجاري، و بدلك الدعم استطاع "ديميتري" أن يفتح أول مطعم و السالف الدكر، حيث فطن هدا اليوناني إلى أن المناجم هي منبع الحياة لهده المنطقة. و هكذا سوف تصنع أجور عمال المناجم و الجنود ازدهار المدينة الناشئة و معها "ديميتري".

تواجد المحل التجاري ل"ديميتري" على الشارع الرئيسي بالمدينة (شارع محمد الخامس حاليا) أنداك جعل منها محطة استراحة لا مناص منها لكل المسافرين، فهي أول محطة للحافلات، أول محطة للبنزين، أول مكتب للبريد، أول مخدع هاتفي، أول قاعة للرقص (البالي)، أول محل لبيع الكحول، أول مربي للخنازير...

و بعد سنوات من الكد و الجد، سيحصل ديميتري، في الجهة المقابلة من الشارع، على محل آخر استعمله لبيع البقالة (سوبر مارشي ديميتري اليوم) و كفندق.. كما أنه حصل على أول ترخيص لبيع التبغ بالجنوب؛ و بدأ في تموين كل عمال الأوراش المنطلقة بورزازات، خاصة أوراش الطرقات، و عمال المناجم، و الجنود؛ بل تعداه إلى إعطاء قروض و تسبيقات نقدية لهم...
و هكدا سيصبح اسم ديميتري اليوناني مقترنا باسم ورزازات، بل و منطقة الجنوب كلها، واضعا خدماته تحت تصرف الكل من مدنيين و عسكريين، مغاربة و أجانب، و خير تعبير على دلك كتابته للعبارة التالية في محله التجاري :

“Chez Dimitri, tout est permis, même faire pipi sur les tapis”.

و ستلتحق به زوجته قبيل الاستعمار بقليل، و التي فضلت الاستقرار بالدار البيضاء، و بما أن مشروعه ناجح فقد كان يتمكن من زيارتها في كل مرة عبر الطائرة.

و بفضل هده المجهودات التي قام بها هدا الرجل اليوناني/الورزازي، فقد كان محور تحول ورزازات من قصبة و دواوير إلى مدينة صغيرة، بعد أن أقنع الكثيرين بالاستقرار بهده الربوع المنسية في دلك الزمان، معتمدا في دلك على ثقته بنفسه و إيمانه بالمستقبل الذي صنعه بإرادته القوية.

كانت حياة "ديميتري" عبارة عن مغامرة مليئة بالأحداث و اللقاءات الدافئة مع الآخرين، و تحول حلمه في هده المدينة إلى حقيقة، حيث جاء إليها راجلا في سن (14) سنة 1928م، ليشهد في 1988م أول رحلة طيران تجارية مباشرة بين ورزازات و باريس و عمره 60 سنة. فارق ديميتري الحياة سنة 1991م، بعد عمر حافل بالعطاء، ليتولى ابنه "بيير" الحفاظ على ذاكرة أبيه و معها ذاكرة ورزازات، من خلال الحفاظ على أهم المعالم و هي : "المطعم و السوبر مارشي".

و يرى بعض الورزازيين أن ديميتري، و رغم كل الأموال التي راكمها فليس له أي وقع على التنمية في المنطقة و على أهلها, عكس إبنه الذي انخرط في العمل الجمعوي بترؤسه لجمعية آفاق المعاقين بالمدينة. و على العكس من ذلك فقد تم التعرف على مختلف أنواع الخمور و الكحول و المدمنين و المتسكعين بسبب متجره داك... كما يؤكد البعض أن قاعة الحفلات بالعمالة القديمة هي أول ملهى و أن قاعة Mme Achard هي أول قاعة للعروض السينمائية و فيما يخص أول محطة للحافلة La strace فتوجد بساحة النوادر بتاوريرت عكس ما يذكره البعض من أن ديميتري هو السباق إلى إحداثها.. و تبقى علاقته بخلفاء كلاوة في تاوريرت و بالمستعمر الفرنسي، و ما تلاها من خراب تمغزازت و مصادرة أملاك السكان الأصليين بالمنطقة محط جدال و نقاش تاريخي..

و رغم كل هذا الجدل الذي رافق هذه الشخصية.. يبقى ديميتري واحدا من الشخصيات التي طبعت تاريخ ورزازات..
محمــــــــــد أزكيــــــــــــــغ
من أبنـــــــاء ورزازات
 
منقول من : Mohamed Azouguigh

زيارة تلاميد تينغير الي قناة تمازيغت المغربية

زيارة تلاميد تينغير الي قناة تمازيغت المغربية 

 

09‏/02‏/2012

مركز تحويل كهربائي جديد بورزازات


مركز تحويل كهربائي جديد بورزازات
 

بعد الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بورزازات خاصة خلال فصل الصيف حيث يزداد الضغط على مركز التحويل 22/60 الدي يؤمن حاجيات ورزازات الكبرى من الكهرباء الكائن بالقرب من سد المنصور الدهبي بواسطة خطوط كهربائية تحت جهد 22 كيلوفولت في اتجاهات "فينت" و "أيت اكضيف" و "تجزئة الوحدة"، بعد التوسع العمراني في المنطقة.

يضاف إلى التوسع العمراني في المناطق الحضرية الكائنة، إحداث مناطق سكنية جديدة كالقطب الحضري سيدي عثمان و تجزئة الأطلس و كدا ظهور الأحياء الجديدة بالمدينة كحي المسيرة و الحي المحمدي.. الشيء دفع مصالح التجهيز للمديرية الاقليمية للمكتب الوطني للكهرباء بورزازات لدراسة إحداث مشروع جديد يتجلى في مركز للتحويل من صنف 22/60 كيلوفولت (و يطلق على هدا الصنف من مراكز التحويل اسم " المركز المنبع")، و دلك بالقرب من القطب الحضري سيدي عثمان بجماعة ترميكت، بعد أن تم حل مشكل ايجاد القطعة الأرضية التي سيشيد عليها المركز بجماعة ترميكت.

هدا المركز سيغذي القطب الحضري الجديد سيدي عثمان و تجزئة الأطلس و فدراكوم بخطوط تحت جهد 22 ك.ف و الجديد هو أنها ستكون "تحت ارضية ". هده الميزة الأخيرة ستحسن كثيرا من جودة الخدمة الكهربائية لكل غرب ورزازات.

و تقوم الآن مقاولة خاصة بإنجاز الربط الكهربائي لتجزئة الأطلس لفائدة مؤسسة العمران، و الخط الذي يتم وضعه الآن سيمر في الملك العمومي و بالخصوص في ممر الخطوط 22 ك.ف على طول شارع محمد الخامس من تامسينت إلى تاصومعت، مما قد يخلق احتجاج بعض الساكنة، في حين يؤكد المسؤولين أن هدا الممر هو ملك عمومي يتم استغلاله من طرف بعض من الساكنة و لا يحق لهم ادعاء أن هدا الممر ينتمي إلي حقولهم أو أملاكهم و لو أنهم كانوا يزرعونهم فهو ملك عمومي. نفس الأمر ينطبق علي أنابيب الصرف الصحي على طول شارع محمد الخامس في نفس المنطقة. و طبعا بعد انتهاء الأشغال بإمكانهم أن يعودوا ليستغلوا حقولهم و كأن لاشيء دفن في هده الممرات.

مصدر المعطيات المهندس : محمد عبو، الدي أقدم له الشكر الجزيل

08‏/02‏/2012

تنغير: العثور على جثة رضيع






م. رشيد الادريسي
تمكن  طفلين عن طريق الصدفة في منطقة أسوحد ـ قصر الجديدـ إقليم تنغير،  حوالي الساعة العاشرة صباحا من يوم الثلاثاء 07 فبراير 2012 ،من العثور على جثة رضيع حديث الولادة.

وحسب مصادر جيدة الإطلاع فان العثور على جثة الرضيع تمت من طرف طفلين كانا يلعبان بالقرب من ملعب كرة القدم المتواجد في منطقة قصر الجديد، في حدود الساعة العاشرة صباحا ، فأثار انتباههم قماش ملطخ بالدماء و قد وضعت عليه حجرة ، و بعد تفحصه تبين كونه رضيع ميت ملفوف في قماش ملطخ بالدماء ، الخبر الذي وصل إلى علم عناصر الشرطة التي حلت بعين المكان حيث قامت بمعاينة الجثة، و يتعلق الأمر برضيع ذكر.

 هذا، وقد رجحت مصادرنا أن تكون الفاعلة قد تخلصت من الجنين مستغلة ظلمة الليل و خلو المكان من المارة حتى لا يفتضح أمرها، و أنه قد يكون نتيجة علاقة غير شرعية.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على جثة رضيع متخلى عنه بإقليم تنغير، إذ تعددت حالات الحمل غير الشرعي وقتل الأجنة و رميها بالعديد من الأماكن (كالمزابل، الحدائق، زوايا الأزقة، المراكز الصحية..) في السنوات الأخيرة ، مما يطرح أكثر من تساؤل حول أسباب التدهور الأخلاقي الذي أصبحت تعرفه بعض مناطق الإقليم ، علما أن مدينة تنغير كانت إلى عهد قريب مضرب الأمثال بين قريناتها في التشبث بالمبادئ و القيم وعزة النفس والالتزام بتعاليم ديننا الحنيف.

07‏/02‏/2012

كل الفنادق الموجودة في مدينة ورزازات

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



اقدم لكم اليوم موقع يحتوي على جميع الفناذق الموجودة في مدينة ورزازات

فناذق 5 ، نجوم 4 ، نجوم 3 ، نجوم 2 ، نجوم و1 نجمة

كل هذا ستجدونه في الموقع التالي

لجنة المجلس الوطني لحقوق الإتسان لجهة ورزازات الرشيدية







  

خلف تنصيب اللجنة الجهوية لحقوق الانسان التي ستعمل على تنفيذ برامج المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومشاريعه على صعيد جهة الراشدية ورزازات، الذي ترأسه السيد ادريس اليزمي يوم الاثنين 23 يناير 2012، استياء كبيرا في صفوف المناضلين والمناضلات الحقوقيين بالمدينة حول الطريقة التي تم بها تعيين أعضاء اللجنة.



       فقد علم موقع ورزازات اونلاين أن عددا من الفعاليات النسائية والحقوقية وجمعيات المجتمع المدني شرعت في إعداد عارضة احتجاج للمطالبة بإعادة تعيين اللجنة وفق معايير موضوعية، كما استنكرت ما أسمته بالإقصاء المتحامل والممنهج للعنصر النسوي من تشكيلة اللجنة.



       تجدر الاشارة أن اللجان الجهوية التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، تلعب دورا هاما في حماية حقوق الإنسان والحريات والنهوض بها على المستوى الجهوي، فهي بمثابة آليات لتكريس سياسة القرب من المواطنين وتعزيز البعد الجهوي في مجال حقوق الإنسان والارتقاء بالعمل الميداني للمجلس على مستوى الجهات.

04‏/02‏/2012

إصابة حرجة و 24 جريحا إثر حادثة سير نواحي ورزازات


إصابة حرجة و 24 جريحا إثر حادثة سير نواحي ورزازات

03‏/02‏/2012

ممرض واحد ل42 دوار بوارزازات

ممرض واحد ل42 دوار بوارزازات 

 

بلدية فم زكيد بين طموح التغيير وموجة الوقفات الاحتجاجية من أجل التغيير



بلدية فم زكيد بين طموح التغيير وموجة الوقفات الاحتجاجية من أجل التغيير

تنظم ساكنة بلدية فم زكيد إقليم طاطا وقفة احتجاجية على طول الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين منطقة فم زكيد وتازناخت في اتجاه مدينة وارزازات .
و ذلك منذ صباح يوم الأربعاء 01 فبراير 2012 أمام مقر بلدية فم زكيد وذلك احتجاجا على سياسة العبث التي ينهجها المجلس البلدي في تعامله مع هموم وحاجيات الساكنة ، التي تعاني من التهميش والإقصاء والهشاشة .حيث نسجل الغياب التام للبنيات التحتية بالمنطقة من بينها غياب التجهيزات بالمستشفى المركزي وغلاء المنتجات بالسوق الأسبوعي حيث يحتكر السوق ثلة من السماسرة الذين يفرضون أسعارا لا تتناسب وإمكانيات الطبقة المقهورة التي تعيش فقرا مدقعا نتيجة غياب تام لمشاريع مدرة للدخل وغياب سياسة القرب من طرف المجلس البلدي
ورفعت الساكنة شعارات ومطالب اجتماعية محضة تتمثل في تحسين ظروف عيشها، فعلى المستوى الصحي تطالب الساكنة بتوفير التجهيزات الطبية تفاديا للحالات الحرجة علما أن نساء حوامل نفضن أرواحهن أثناء التنقل إلى ورزازات أو طاطا لتواضع الإمكانيات المتاحة بالمستوصف المركزي .
وتعاني الساكنة من العزلة في غياب المسالك الطرقية التي تربط مركز البلدية بالدواوير المجاورة حيث ظل هذا المطلب حبيس الرفوف بدهاليز البلدية يرفع خلال دورات المجلس البلدي، ناهيك عن غياب الفضاءات الثقافية ودار الشباب وغلق خزانة البلدية لظروف مجهولة نتيجة السياسات المزاجية لتكتل الشمال الذي يسير مجلس البلدية في غياب أي مخطط جماعي ، ويحقق المستشارين الجماعيين ثراء فاحشا نتيجة التعويض عن التنقلات الوهمية والإشراف الفعلي عن إبرام بعض الصفقات العمومية ، وعملية التنقل المجاني للموالين لتكتل الشمال الذي نهج سياسة التحالف الاستراتيجي من أجل عزل مستشاري الجنوب الذين يقبعون في معارضة يتيمة دون أي علم يذكر بما يحدث في دهاليز القصر البلدي ،مما يؤشر على وجود قهرة بالبلدي يحسنون سياسة الارتزاق السياسي
وتطالب الحركة الطلابية بإلغاء مدة صلاحية أدينات النقل وعدم تحديد مسارها وتسليمها كاملة في وقت واحد بذل تذكرة الإياب والذهاب وسحبها من دهاليز الباشاوية مما يضيع الرحلة على الطالب في الوقت المحدد.و المطالبة بتعميم المنح على كافة الطلبة وذلك للمستوى المعيشي المتدني الذي تعيشه الساكنة.
وتؤطر الحركة الطلابية وجمعيات المجتمع المدني الوقفة الاحتجاجية حيث تم إغلاق الطريق في وجه وسائل النقل وذلك قصد الضغط على الجهات المسؤولة للجلوس لطاولة الحوار التي تتضمن ملفا مطلبيا شائكا نتيجة غياب التنمية ومتطلبات العيش الكريم.

خبر وفاة السيد "نجا الصديق"



تلقينا من د. الحسن مزوز خبر وفاة السيد "نجا الصديق" الدي انتقل إلى جوار ربه، و هو أحد المصادر التاريخية الكبرى لمنطقة ورزازات حيث عاصر المرحوم القائد المدني الكلاوي واخوه التهامي. و قد كانت له عدة قصص مع آل الكلاوي بتاوريرت و خصوصا تلك القصة التي فر فيها من ورزازات إلى درعة ثم إلى مراكش بعدما طعن واحدا من أبناء القايد حمادي الكلاوي.
إمتاز - قيد حياته - بذاكرة قوية يحكي عن المدينة قبل نشأتها وعن المعمرين و علاقتهم بسكان ورزازات وعن التجار الأروبيين وكيف آلت إليهم الارض...

تعازينا الحارة لعائلته بتابونت وتاوريرت و بمراكش، إنا لله وإليه راجعون.

كما نتمى الشفاء العاجل لأخينا التهامي نسالم الشاعر الامازيغي وصاحب الأمثال المعبرة و للسيدان الكارب ألعيد و الكرب محمد و هما ذاكرتان حيتان للأحداث الورزازية بامتياز.

تدرارت... جنة فوق الأرض بتديلي بورزازات



تدرارت... جنة فوق الأرض بتديلي بورزازات

في جهة اليسار بالقرب من مركز جماعة تديلي توجد الطريق المؤدية إلى منطقة تسمى "تدرارت" و التي تقدر مساحتها بالآلاف من الهكتارات، يكاد الناظر إلى الصورة لا يصدق بأنها صورة حية بدون تحسينات لمنظر طبيعي بضواحي ورزازات، ترعى فيه المواشي و خصوصا الجياد (الأحصنة) حرة طليقة في لوحة فنية عذراء قليلون من رآوها.. كما أن هذه الأراضي صالحة للزراعة، إلا أنها لا تستغل بفعل النزاع القائم حول من له حق ملكية هذه الأرض.

فمنذ عهد قديم (ما قبل الاستقلال) اندلاع الصراع حول هذه المنطقة بين قبائل تيديلي و دواوير أخرى تنتمي إلى جماعة بيرك و تاويالت و تيفنوت... و إلى الآن مايزال النزاع هو سيد الموقف و مازالت القضية لم تحسم بعد سواء لصالح تيديلي و قبائلها : تيزكي و أيت بيهدى و الدير و أليغان و أيت وماس و أتقي..، أو لصالح بيرك و قبائلها : أيت قالا و أيت ماغليف و أيت احمان..

و قد عرفت المنطقة عدة صراعات بين هذه القبائل وصلت حد العراك، عند كل محاولة من إحداها لاقتحامها و استغلالها... فهل سيرى هذا النزاع نور الحل أم سيبقى رهين العلقليات القبلية؟ خصوصا أن هذه المنطقة قابلة لتكون إحدى رافعات التنمية الاقتصادية للمنطقة سواء في المجال الفلاحي أو السياحي..
المصدر : ابن تيديلي الصديق أنير نتمزغا
و تحية لكل أبناء تيديلي

إنشرها على :

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites